منتديات أبو أسامه للثقافة الإسلاميه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات أبو أسامه للثقافة الإسلاميه

أهلا وسهلا بك ويسعدنا الإنظمام معنا و مشاركتك بالمنتدى
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 الجمع بين حديثي المنع والجواز للرقية ..

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو أسامة
Admin
أبو أسامة


ذكر عدد الرسائل : 138
تاريخ التسجيل : 16/08/2008

الجمع بين حديثي المنع والجواز للرقية .. Empty
مُساهمةموضوع: الجمع بين حديثي المنع والجواز للرقية ..   الجمع بين حديثي المنع والجواز للرقية .. Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 26, 2008 10:19 pm

سؤال:

عن عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- قال: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: ( إن الرقى والتمائم والتولة شرك )

وعن جابر -رضي الله عنه- قال: كان لي خال يرقي من العقرب فنهى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عن الرقى، قال: فأتاه فقال: يا رسول الله، إنك نهيت عن الرقى، وأنا أرقي من العقرب. فقال: ( من استطاع منكم أن ينفع أخاه فليفعل ) .


ما هو الجمع بين أحاديث المنع والجواز في موضوع الرقى ؟ وما حكم تعليق الرقى من القرآن على صدر المبتلَى

عبد الرحمن س. ف. الرياض



الجواب: الرقى المنهي عنها هي الرقى التي فيها شرك أو توسل بغير الله أو ألفاظ مجهولة لا يعرف معناها.

أما الرقى السليمة من ذلك فهي مشروعة ومن أعظم أسباب الشفاء؛ لقول النبي -صلى الله عليه وسلم- لا بأس بالرقى ما لم تكن شركًا وقوله -صلى الله عليه وسلم- من استطاع أن ينفع أخاه فلينفعه خرجهما مسلم في صحيحه، وقال -صلى الله عليه وسلم- لا رقية إلا من عين أو حمة ؛ ومعناه لا رقية أولى وأشفى من الرقية من هذين الأمرين، وقد رقى النبي -صلى الله عليه وسلم- ورُقي.

أما تعليق الرقى على المرضى أو الأطفال فذلك لا يجوز، وتسمى الرقى المعلقة [التمائم] وتسمى الحروز والجوامع، والصواب فيها أنها محرمة ومن أنواع الشرك؛

لقول النبي -صلى الله عليه وسلم- من تعلق تميمة فلا أتم الله له، ومن تعلق ودعة فلا ودع الله له

وقوله -صلى الله عليه وسلم- من تعلق تميمة فقد أشرك وقوله -صلى الله عليه وسلم- إن الرقى والتمائم والتولة شرك .


واختلف العلماء في التمائم إذا كانت من القرآن أو من الدعوات المباحة هل هي محرمة أم لا? والصواب تحريمها لوجهين:


أحدهما: عموم الأحاديث المذكورة فإنها تعم التمائم من القرآن وغير القرآن.


والوجه الثاني: سد ذريعة الشرك فإنها إذا أبيحت التمائم من القرآن اختلطت بالتمائم

الأخرى واشتبه الأمر وانفتح باب الشرك بتعليق التمائم كلها ومعلوم أن سد الذرائع المفضية إلى الشرك والمعاصي من أعظم القواعد الشرعية،

والله ولي التوفيق .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://dar5.ahlamontada.net
 
الجمع بين حديثي المنع والجواز للرقية ..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أبو أسامه للثقافة الإسلاميه :: منتدى الرقية الشرعية-
انتقل الى: